February 2024 Edition

ارتب ت دار «ڤن كليف آند أربلز» بعلم الرقص يف بريس، خالل ًًا العقد الثين من القرن المضي؛ إذ كن لوي آربلز يعشق البليه، وغلب م كن يص حب ابن أخيه كلود إىل دار «أوبرا غرنييه»، الواقعة على مقربة من بوتيك العالمة يف سحة «ڤندوم». يف األربعينيت، تم إطالق أوىل مشبك «البلرين» لتصبح من أشهر تصميم الدار، وتسحر جمعي المجوهرات بوقفته الهوائية وجمل ثيبه. وبوجه من الذهب أو األلم س بقصّة الوردة وزينة الرأس الثمينة؛ ك نت تبدو وكأنه تتحرّك، مع أحذية الرأس والتن نير المرصّعة ب أللم س واألحج ر الملوّنة المتم يلة تعمّق ارتبط الدار بعلم البليه يف الخمسينيت من القرن المضي، حين تعرّف كلود آربلز إىل مصمم الرقص الشهير جورج بالنشين، أحد مؤسسي فرقة «نيويورك سيتي بليه»؛ فزدهر شغفهم بألحجر الكريمة يف عمل فني وهو عرض بليه «جويلز» لبالنشين، الذي . كل فصل من العرض 1967 قُدّم للمرة األوىل يف نيويورك يف أبريل الثاليث غير السردي مرتبط بحجر كريم ومؤلّف موسيقي: غبرييل فوري لـ«إميرالدز»، وإيغور سترافينسكي لـ«روبيز»، وبيوتر إيليش تشيكوفسكي لـ«دايمُندز». سعت دار «ڤن كليف آند أربلز» إىل تصوير روعة البليه، فقدّمت لوحة ثالثية األبعد لمسرح حقيقي. الجزء العلوي من المينء مرصّع ب أللم س ليمثل الثري المتأللئة والست ئر الف خرة، يف دار األوبرا؛ فيضيء وجه السعة بأكمله، المفعم بأللوان؛ بفضل التقنيت الحرفية الراقية العزيزة على قلب الدار: ستئر منحوتة ومنقوشة ومرسومة بليد، تكشف عن راقصت البلرين الخيليت يف لوحة مصغّرة. 1976 بيير آربلز، وراقصة البليه سوزان فريل، ومصمم الرقص جورج بالنشين، حوايل العم «بالنشين» هي عالمة تجرية مملوكة لـ«صندوق جورج بالنشين» 95 Van Cleef & Arpels

RkJQdWJsaXNoZXIy MjE3NjM3NQ==