February 2024 Edition

www.dayandnightmagazine.com February 2024 «كارتييه».. إبداعات تستعيد التراث العريق «ماد هاوس» مقر «إم يب آند إف» الجديد يفتح أبوابه «ديور» تقدم مجموعة 2024 » مجوهرات «جيم ديور» ٌ««هوبلو».. لٌلإلبداع صور متعددٌة «تيفاين آند كو».. تعاون فني إبداعي جديد

COSMOPOLIS WORLD RECORD THE MOST METEORITE INSERTS IN A WATCH louismoinet.com THE RAREST OF THE RARE TWELVE DIFFERENT METEORITES INCLUDING A FRAGMENT FROM MOON AND MARS.

10 خالد نعيم جبارة المدير العام Khaled Naiem Jbara Managing Director ماالتي غريوال محرر أول اللغة اإلنجليزية Malathy Garewal Senior Editor English محمد زويل محرر أول اللغة العربية Muhammad Zwail Senior Editor Arabic محمود شاهين اإلخراج الفني Mahmoud Chahin Art Director Luxury Publications FZE E-mail: info@luxury-publications.com www.dayandnightmagazine.com License:2193/2012 FBZ Creative City درهما - السعودية: 25 : دوالرات - اإلمارات 7 : لبناناألسعار: دنانير سلطنة عُـمان: 2 : رياال - الكويت 25 : رياال - قطر 25ً جنيها 120 دنانير - مصر 3 : ريال - البحرين 2.5 وكالء التوزيع: فهد المرزوق للنشرالكويت: 0096524838932 - هاتف :اإلمارات العربية المتحدة اإلمارات للطباعة والنشر والتوزيع 2663768 : - فاكس 2623920 : هاتفدبي، 4456665 : - فاكس 4456500 : ، هاتفأبوظبي 4871414 : : الوطنية للتوزيع - هاتفالسعودية 480800 : مؤسسة الهالل للتوزيع - هاتفالبحرين: 591399 : مؤسسة العطاء للتوزيع، هاتفسلطنة عُمان: 621942 : : دار الثقافة للنشر والتوزيع - هاتفقطر الناشرون لتوزيع الصحف والمجالتلبنان: بيروت - لبنان 277088 )1( : - فاكس 277007 )1(: - هاتف ٌ«هوبلو».. لإلبداع صوٌر متعددٌة 50 «ماد هاوس» مقر «إم يب آند إف» الجديد يفتح أبوابه 18 «جيمس بوند» يرتدي ساعات «أوميغا» 58 دليل جامعي الساعات 5070 إىل كرونوغراف «باتيك فيليب» المرجع 30 «شوبا د» والسنة الصينية الجديد .. هكذا يكون االحتفال! 64 «كا تييه».. إبداعات تستعيد التراث العريق 38 38 64 50 68 FZE dayandnightarabia

«ڤان كليف آند أربلز».. عام من الجمال اإلبداعي 100 80 «بولغري» تحتفي بالجمال والبراعة الحرفية 128 «ديو » تقدم مجموعة 2024 » مجوهرات «جيم ديو 106 «تيفاين آند كو».. تعاون فني إبداعي جديد 134 «غراف».. مجوهرات تالمس القلوب 68 وماريك أندريه.. لمسة غريبة على صناعة الساعات «فِرديناند بيرتو» FB 3SPC تقدم إصدارًا جديدا من تحفتها 150 «إتش موز آند سي» تكسو ساعتها «ستريمالينر» باألز ق المذهل 74 124 120 C o n t e n t s 110 140 74 146 11 80 «زينيث» و«تايم بلس تايد» يكشفان النقاب عن تعاونهما الثاين ساعة «أسترونيف» من «لوي موانيه» تقتنص «جائز التصميم األلمانية»

بالتعاون مع «أحمد صديقي وأوالده»: TYPE 1° DX3 «ريسانس» تطلق ساعة ، بالتعاون مع TYPE 1° DX3 كشفت عالمة «ريسانس» النقاب عن ساعتها مجموعة «أحمد صديقي وأوالده»، وهي إصدار محدود يدمج بين األنماط المعقدة لفن الفسيفساء العريب، وفن زخرفة «كلوازونيه» الشهير يف صناعة الساعات. تضم موديالت ميناء مزينا بنمط رسومي (غرافيكي) مستوحى من الفن الهندسي TYPE 1 ساعة العريب – وهو خيط مشترك على امتداد ثالثية الساعات هذه. تضفي لوحة ألوان الذهب الوردي على الساعة درجات لون الصحراء، بينما يتكشف الترتيب المنطقي أللوان الميناء بشكل تدريجي، مع بروز درجات أغمق كلما ابتعدنا عن الموائن الفرعية المركزية. يف الظالم تنبعث الحياة يف تصميم ميناء الساعة بزخرفة «كلوازونيه» – والمملوء بمادة – كما هي الحال بالنسبة إىل األرقام؛ A اإلضاءة الفائقة «سوبر-لومينوڤا» من الدرجة وذلك عندما ينبعث من الساعة وهج أخضر لطيف. ويأيت هذا اإلصدار النهايئ من ساعة Arts & Crafts in مرفقا بكتاب «ريسانس» األول، والذي يحمل عنوان ‘ TYPE 1 التي يقتصر TYPE 1° DX3 نسخة. يُذكر أن ساعة 200 ’، بإصدار يقتصر على Motion قطعة فقط؛ قد عُرضت خالل معرض «أسبوع ديب للساعات». 35 إصدارها على اختارت ريهانا ارتداء ساعة مصممة خصيصا من إبداع شركة «جاكوب آند ألف دوالر، 400 ، التي تبلغ قيمتها Watch Anklet كو»، هي ساعة الخلخال الجائزة الكبرى الس 1 وذلك من أجل دخلتها الكبيرة يف سباق «فورموال قيراطا من 70 ڤيغاس». ُزُيّنت ساعة الخلخال المفصلة خصيصا بأكثر من حبات األلماس ذات القصة المستديرة وقصة الزمرد، والتي ترصع الذهب قيراطاً، وتُعد شهادة حقيقية على براعة «جاكوب آند كو» 18 األبيض عيار من «جاكوب آند Watch Anklet الحرفية ورؤية ريهانا الجمالية. جاءت ساعة كو» نتيجة جهد إبداعي قامت به ريهانا وصديقها القديم جاكوب أرابو. وتعود عالقة ريهانا مع دار «جاكوب آند كو» إىل أكثر من عقد من الزمن، حيث غالبا ما تتناقش ريهانا مع جاكوب أرابو حول المجوهرات التي سترتديها. وتشمل Brilliant Northern اإلبداعات السابقة التي تعاون فيها الطرفان؛ ساعة باللون األحمر، المرصعة باأللماس، والتي ارتدتها ريهانا أثناء فقرتها Lights يف نهايئ دوري كرة القدم األميركية «السابع والسبعون»، وساعة طوق العنق من «جاكوب آند كو»؛ التي ارتدتها بمناسبة أوىل مشاركات Watch Choker فاريل ويليامز يف عرض أُزياء «لوي ڤيتون». حضرت المغنية األميركية ماريا كاري الدورة السنوية الثانية من حفل أكتوبر الماضي، حيث 21 ، الذي أقيم يف بيڤريل هيلز يف Grio توُزيع جوائز ، مرتدية مجوهرات Music Icon Award تسلمت جائزة «أيقونة الموسيقى» فاخرة من إبداع دار «شوبارد». تألقت كاري بأقراط لألذن من مجموعة «لور قيراط من حبات األلماس بقصة الماركيز وقصة 4.25 دو ديامان»، تضم قيراطاً، وعقد من مجموعة «هوت 18 دائرية، ترصّع الذهب األبيض عيار 57.59 قيراط من أحجار األلماس بقصّة الوردة، و 68.39 جوايري» مرصع بـ قيراط من حبات 6.16 قيراط من أحجار األلماس بشكل مستدير وكمثريّ، و قيراطاً. 18 األلماس؛ جميعها ترصع الذهب األبيض عيار ريهانا ترتدي ساعة خلخال مصممة خصيصا من «جاكوب آند كو» يف سباق الس ڤيغاس» 1 «فورموال ماريا كاري تتسلم جائزة «أيقونة الموسيقى» مرتدية مجوهرات «شوبارد» 12 News

14 News ينضم أليكساندر آمودت كيلدي، وهو صديق جديد للعالمة، إىل روح عائلة «هوبلو» التي يمثل الرياضيون القوة الدافعة لها. يتميز كيلدي بقوة أسطورية يف أوساط رياضة التزلج، ما يجعله قوة ال يُستهان بها يف كل من )، على SG )، وسباقات السوبر جي ( DH سباقات التزلج على المنحدرات ( حلبة كأس العالم للتزلج. وقد أثبت كيلدي قوته مرة أخرى مؤخراً، عندما بدأ أخيرا موسمه يف كأس العالم، على منحدرات جبال «دولوميت» اإليطالية يف وادي «ڤال غاردينا غرودين»، بعد أن ألغيت بعض السباقات. فقد تألق خالل مواجهة مضمار «ساسلونغ» المليئة بالتحديات، حيث حلق عاليا بقفزة «سنام الجمل» تاركا المنافسين وراءه. وقد حافظ كيلدي على سجله يف مضمار «ڤال غاردينا» من دون هزائم، حيث اعتلى منصات التتويج سبع ، بما يف ذلك خمسة انتصارات 2019 مرات على مدى ستة مواسم، منذ العام يف كل من سباقات التزلج على المنحدرات والسوبر جي. أعلنت دار المزادات العالمية «فيليبس» أن مزاد ساعات نيويورك التاسع - مليون 26 قد حقق مبيعات قُدّرت بـ The New York Watch Auction: Nine دوالر، ما يجعله أعلى إجمايل مبيعات شهدته صناعة مزادات الساعات يف هذا الموسم يف مدينة نيويورك، كما كان العام الثالث على التوايل الذي تُباع فيه %، إضافة إىل أنه قد مثّل العام 100 جميع القطع المعروضة يف المزاد بنسبة األكثر نجاحا على اإلطالق بالنسبة إىل قسم الساعات يف دار «فيليبس»، يف نيويورك. وقد تصدرت مبيعات المزاد لهذا الموسم يف نيويورك ساعة استثنائية مليون 1.8 ، حيث بيعت مقابل 1518 من «فيليب باتيك»، هي ساعة المرجع دوالر، وهي أعلى قيمة لقطعة تُباع يف المزاد على مستوى هذه الصناعة لهذا » من «كاسيو» 2# الموسم يف نيويورك، فيما حققت ساعة «دريم بروجكت دوالر – وهو رقم قياسي عالمي بالنسبة إىل أي من ساعات 400,050 مبلغ % من عائدات هذا البيع لصالح مؤسسة 100 «كاسيو»، وقد تم التبرع بنسبة .The Nature Conservancy «الحفاظ على الطبيعة» كيلدي ينضم إىل عائلة «هوبلو» «فيليبس» تحقق أعلى إجمايل مبيعات لمزادات نيويورك يف هذا الموسم «تيفاين آند كو» تُهنىء «لوس أنجليس ليكرز» على فوزه بالنسخة األوىل من كأس رابطة الدوري األميركي لكرة السلة هنأت عالمة «تيفاين آند كو» فريق «لوس أنجليس ليكرز» بفوزه بلقب النسخة األوىل – االفتتاحية - من كأس رابطة الدوري األميركي لكرة السلة «إن سيزون». وكانت «تيفاين آند كو» قد قامت بتصميم النسخة األوىل من كأس رابطة الدوري األميركي لكرة السلة «إن سيزون»، وجائزة أفضل العب يف البطولة، بالتعاون مع الفنان المبدع ڤيكتور سولومون. ويبلغ وزن كأس رابطة الدوري بوصة. 23 باوند وارتفاعها حوايل 35 األميركي لكرة السلة «إن سيزون» يف نسختها األوىل، حوايل وتتألق الكأس بتصميم من ثالثين حلقة على شكل شبكة عند قاعدة الكأس، ترمز إىل الفرق الثالثين المشاركة يف بطولة دوري كرة السلة األميركي للمحترفين، بينما تشير القاعدة المكونة من ثالث طبقات إىل المباريات الثالث التي يجب على الفرق الفوز بها، ضمن جوالت خروج المغلوب من ساعة عمل، بأيدي أمهر الحرفيين 152 أسبوعاً، بإجمايل 21 البطولة. واستغرق تصميم الكأس حوايل يف ورشة «تيفاين» يف كمبرالند يف رود آيالند. كما قامت العالمة بتصميم جائزة أفضل العب، ضمن النسخة االفتتاحية من كأس رابطة الدوري األميركي لكرة السلة «إن سيزون»، والتي يبلغ وزنها حوايل بوصة، يف إشارة إىل الفرق الخمسة عشر المشاركة يف كل قسم من 15 باوند وارتفاعها حوايل 11.5 أسبوعاً، 21 أقسام دوري كرة السلة األميركي للمحترفين. وقد استغرق تصميم هذه الكأس حوايل ساعة عمل، وقد صُممت يدويا بأيدي أمهر الحرفيين يف ورشة «تيفاين». 88 بإجمايل

16 LVMH مجموعة تعلن عن حركة تنقالت داخلية للمنتجات الفاخرة عن التنقالت والتعيينات الداخلية التالية، LVMH أعلنت مجموعة .2024 يناير 1 داخل قسم الساعات والمجوهرات يف المجموعة؛ اعتبارا من ،2017 البداية مع فريدريك أرنو، الذي انضم إىل «تاغ هوير» يف العام ، حيث تم تعيينه 2020 وأصبح الرئيس التنفيذي للشركة يف العام ؛ مسؤوًال عن عالمات «هوبلو» و«تاغ LVMH رئيسا تنفيذيا لساعات هوير» و«زينيث». حيث سيرفع تقاريره إىل ستيفان بيانكي، الرئيس . وبعد نجاحه يف قيادة LVMH التنفيذي لقسم ساعات ومجوهرات التحول وتسريع نمو «تاغ هوير»، على مدى السنوات الست الماضية؛ فإن منصب أرنو الجديد يف قسم الساعات والمجوهرات، سيضمن نموا قويا ومستداما لدور الساعات المنضوية تحت مظلة المجموعة، يف صناعة الساعات ككل. LVMH كما سيعزز دور مجموعة أما جوليان تورناري، الرئيس التنفيذي لشركة «زينيث» منذ العام ، فقد تم تعيينه رئيسا تنفيذيا لشركة «تاغ هوير». وستكون 2017 خبرته يف العمل داخل المجموعة، وخلفيته المعرفية القوية يف صناعة الساعات؛ عامال أساسيا يف مواصلة التطوير الحايل الذي تشهده هذه الدار، وتعظيم قيمة مجموعات ساعاتها األيقونية الشهيرة. وسيخلف بنوا دو كليرك جوليان تورناري؛ كرئيس تنفيذي لشركة «زينيث». وسيسمح هذا التعيين للدار – دار «زينيث» – بمواصلة تاريخها الفريد من ا بتكار، يف الوقت الذي يتم فيه البناء على األسس لالرتقاء بمستقبل صناعة الساعات السويسرية خطوة أخرى إىل األمام. وسيرفع كل من جوليان تورناري، وبنوا دو كليرك، وريكاردو غوادالويب؛ الرئيس التنفيذي لـ»هوبلو» – تقاريرهم إىل فريدريك أرنو. LVMH

17 Chopard من بين جوائز المهرجان؛ الجائزة التي فازت بها الممثلة السعودية نور الخضراء؛ حيث فازت بجائزة «أفضل موهبة ناشئة»؛ بعد أدائها » من إخراج ياسر HWJN دور البطولة يف فيلم افتتاح المهرجان « » للمخرج عبد Matchmaker الياسري، ومشاركتها يف فيلم « » للمخرج زرار خان In Flames المحسن الضبعان. فيما فاز فيلم « بجائزة «اليسر الذهبي» لـ«أفضل فيلم روايئ طويل». بينما تألقت كل من الممثلة المصرية يسرا، التي كانت من بين حضور حفل ختام المهرجان، والممثلة وسيدة األعمال األميركية غوينيث بالترو، والممثلة الهندية فريدا بينتو، والممثلة التونسية درة زروق، والممثلة السعودية ندى باعشن، والممثلة اإلسبانية باز ڤيغا، ونجمة التلفزيون والممثلة اإلماراتية مهيرة عبد العزيز – جميعا بمجوهرات فاخرة من إبداع «شوبارد». «شوبارد» شريكا رسميا للحفل الختامي لـ«مهرجان البحر األحمر السينمايئ الدويل» كانت دار صناعة المجوهرات والساعات الفاخرة «شوبارد»، هي الشريك الرسمي للحفل الختامي لـ«مهرجان البحر األحمر ديسمبر الماضي، حيث منحت «شوبارد» جائزة «اليسر الذهبي» لـ«أفضل فيلم روايئ 7 السينمايئ الدويل»، والذي أقيم يف طويل»، وجوائز «أفضل موهبة ناشئة»، يف حين تزيّن المشاهير حضور المهرجان بإبداعات «شوبارد».

18

19 داخل منزل عمره قرن من الزمان «ماد هاوس» مقر «إم يب آند إف» الجديد يفتح أبوابه كم هي ح ل إبداع ته المبتكرة غير المألوفة، التي يزداد ع لمه اتس عًاً؛ إبداعًا بعد إبداع، وابتك را يف إثر آخر... فإن ع لم «إم يب آند إف» «الم دي» يزداد هو اآلخر اتس عًاً! ففي خريف يف MB&F LAB ، وبينم ك نت العالمة تفتتح أول منفذ «إم يب آند إف الب» 2022 العم ثاٍن يف ب ريس؛ ك ن فريق «إم يب LAB الع لم، يف سنغ فورة، وتستعد الفتت ح منفذ «الب» آند إف» منشغال بمسألة يف مك ن ال يبعد كثيرا عن موطن العالمة ومقره ومشغله القديم؛ الذي سيكون يف جنيڤ M.A.D.House » تلك هي مسألة المقر الجديد «م د ه وس MB&F

20 لمن ال يعلم، فقد توزعت مكاتب «إم يب آند إف» – ولمدة سنوات Rue - بين موقعين؛ حيث كانت مكاتب صاالت «ماد غاليري» يف – شارع «ڤيردين» – تقع يف قلب مدينة جنيڤ القديمة. Verdaine Boulevard Helvétique بينما كان عنوان مكاتب المشغل الرئيسي هو – جادة «إلڤيتيك» – وعلى بعد بضع دقائق من مقر «ماد غاليري» ا على األقدام. لكن مكاتب كل من «ماد غاليري» ومشغل � سير كانت تزدحم أكثر وأكثر، وكان الوقت قد حان Boulevard Helvétique لتجميع المكاتب كلها تحت سقف واحد. بداية البحث ، بدأ البحث عن مكتب أكبر مساحة، يمكنه أن 2019 يف نهاية العام يستوعب اإلدارات المختلفة للشركة، ويسمح لها بالتفاعل يف ما بينها بسالسة، وانسيابية، باعتبارها منظمة إبداعية واحدة. كان ذلك هو الجانب اللوجيستي لألمر. لكن من وجهة نظر فلسفية، كان يجب أن يعكس هذا الموقع الجديد ما تمثله «إم يب آند إف»، وما يعمل من أجله المنتمون إليها. فانطلق السعي إىل إيجاد موطن جديد لفريق «إم يب آند إف». ، ثم استُؤنف مرة أخرى 2020 إال أن البحث قد توقف معظم العام قرب نهاية ذلك العام، ولكن حتى بعد شهور من رحالت تفقد ومشاهدة العقارات، لم يكن هناك ما يوحي بأن األمور على ما يرام. فبعض األماكن كانت كبيرة المساحة وجديدة، ولكنها كانت ذات أجواء شديدة «البرودة»، بما ال يناسب أجواء «إم يب آند إف»، كما كانت مشتركة مع غيرها. وألن هذه هي جنيڤ، فقد كانت بعض المساحات الجميلة باهظة الثمن، ومن ثم بعيدة المنال. لكن أثناء زيارته إىل أحد مباين المكاتب، ويقع هذا المبنى يف قرية كاروج وراء الحدود الجنوبية لمدينة جنيڤ تماماً؛ لفت انتباه ماكسيميليان بوسير، مؤسس «إم يب آند إف»، منزل قديم كبيرٌ، يقع على قطعة أرض مجاورة لمبنى المكاتب ذلك. ، بدأ البحث 2019 يف نه ية الع م عن مكتب أكبر مس حة، يمكنه أن يستوعب اإلدارات المختلفة للشركة، ويسمح له ب لتف عل يف م بينه بسالسة، وانسي بية، ب عتب ره منظمة إبداعية واحدة ''

21 MB&F

22 من ع لم األحالم إىل ع لم الواقع 1907 عُلم بعد ذلك أن هذا المنزل قد شُيّد بين عامي ، وكان المظهر الخارجي للمنزل ينضح بالتاريخ 1908 و والطابع المميز، رغم أنه يف ذلك الوقت كان يف حاجة ماسة إىل إصالحات، وكانت تشغله شركة محلية قامت بتقسيم الجزء الداخلي المكون من ثالث طبقات إىل مساحات عمل وظيفية؛ بالمعنى الدقيق المتعارف عليه للكلمة! حيث اكتظت تلك المساحات بخزائن الملفات، وأسالك توصيل الهواتف المتشابكة، والمكاتب المكدسة باألوراق. لكن كان هناك احتمال كاف لتبرير القيام بزيارة ثانية إىل ذلك المنزل، هو أن تكون تلك الطبقات الثالث (أربع، إذا ضممنا إليها الطبقة السفلى أو القبو) مناسبة. وباالشتراك مع مديري اإلنتاج والتسويق والمبيعات يف الشركة: سيرج كريكنوف وشاري ياديغاروغلو وتيبو ڤيردونكت؛ هكذا على الترتيب؛ بدأ ماكس يتصور كيف يمكن تحويل هذه المساحة إىل مقر دائم وشامل لـ«إم يب آند إف». وهكذا بدأ مقر «ماد هاوس» يف التبلور، منتقال من عالم األحالم إىل عالم الواقع. إصالح ت وتجديدات أعقب ذلك عام ونصف العام من اإلصالحات والتجديدات، بما يف ذلك ترميم كامل لسطح المنزل، وتجديد داخلي واسع النطاق. كان العقار، الذي أصبح يف ما بعد يُعرف باسم مقر «ماد هاوس»، يف األصل مشروعا مشتركا للمهندسيْن -1871( المعمارييْن المعروفيْن: السويسري إدموند فاتيو -1869( ) المقيم يف جنيڤ، والفرنسي شارل ميسون 1959 ) المقيم يف ليون، وقد صُمّم كمنزل خاص لعائلة 1947 ثرية من رجال األعمال الصناعيين، وفاز بجائزة يف الهندسة المعمارية يف عام اكتمال بنائه. يتميز بناء هذا المنزل، والذي جاء بتصميم بنمط يُعرف «هايماتشتيل»؛ بتفسير رومانسي للعمارة Heimatstil بـ التاريخية، وإيماءة متبصرة إىل شاغليه المستقبليين (أي «إم يب آند إف»)، الذي يعيدون العمل – كما يجددون الحلم - على صناعة الساعات التقليدية، بما يناسب العصر الحديث. شكله الخارجي نصف الخشبي، مع الجدران الحجرية الريفية، يذكّرنا بالقالع والمباين التي نشاهدها يف كتب التراث الشعبي المصورة – وبذلك فهو مقر مناسب لشركة كانت إبداعاتها منذ البداية مستوحاة من أساطير الخيال العلمي، والخيال اإلبداعي الجامح. ويف العصر الحاضر، تم تعريف هذا المنزل رسميا بأنه مبنى Patrimoine تحت حماية «جمعية التراث السويسري» ( )، وقد أصبح المنزل تحت الحماية واإلشراف Suisse ، عندما دخلت 2022 الكاملين لشركة «إم يب آند إف» يف العام إىل المبنى وافتتحت «ماد هاوس» مقرا جديدا لها.

23 MB&F خلية إبداعية يتطلب األمر نوعا معينا من الرؤية – ربما يقول البعض الجنون! – ًا لتجمع يف مقامك ووضعيتك بين الماضي والحاضر والمستقبل مع دفعة واحدة. وعلى غرار ساعات «إم يب آند إف»، يحتوي منزل «ماد هاوس» على عناصر من األزمنة الثالثة؛ فهو مؤطر بالعمارة التاريخية، ومليء بالتفاصيل التي تروي قصة فن صناعة الساعات المعاصرة، ويسكنه فريق متوجّه بعزم إىل ابتكار اإلبداعات التي لم تأت بعد. يف معظم األيام، يستطيع المنزل بالكاد احتواء فورة النشاط المتولدة داخل جدرانه. وهذا هو نوع النشاط الذي قد تتوقعه من وجود أكثر من شخصاً، يُركّزون معا على إنجاز مهمة واحدة متمثلة يف بناء ونماء 40 شركة مثل «إم يب آند إف». تؤدي األبواب الخارجية المتعددة إىل درج وردهة مركزيين، ما يخلق التقاء للحركة، مثل التقاء للشرايين تُسمع فيه أصوات الهمهمة والطنين جيئة وذهاباً. وهناك ممر مخفي خلف الساللم، يشكل قطعة أثرية غريبة عن التصميم األصلي للمنزل، بُنيت ألولئك الذين هم يف عجلة من أمرهم، ولديهم الكثير مما عليهم فعله، بينما ليس لديهم الوقت الكايف للقيام بكل ذلك. (عندما تغوص عميقا يف هذا المسار الخفي، تتوقع تقريبا أن تصادف أرنبا أبيض، يستشير ساعة جيبه بكل جدية واهتمام، كما يف القصة الشهيرة «أليس يف بالد العجائب»!). يف الطابق األرضي، أو الطبقة األرضية، يقوم صانعو الساعات بتجميع آليات الحركة فوق طاوالت العمل المصممة خصيصاً، داخل غرف يغمرها ضوء الشمس، تحيط بها األلواح الخشبية والبالط الخزيف المرسوم يدوياً، والموجودة منذ وقت بناء المنزل يف أول مرة. يف الطابق األرضي أيضاً، تعكس منطقة االستقبال المفهوم الجمايل لصاالت عرض «ماد غاليري»، وتؤدي إىل الدَرَج المركزي ذي األعمدة الداعمة الخشبية، . أما الطبقات العليا فهي 1908 التي تحتفظ بنقوشها األصلية من العام مستقر مكاتب اإلدارات، مع وجود فريق ابتكار المنتجات يف الطابق العلوي، ما يخلق تدفقا طبيعيا يف الحركة يف جميع أنحاء المساحة متعددة الطوابق.

24 ال مك ن يخلو من اإلبداع الضوء والمساحة عنصران ثمينان يف أي بيئة مكتبية، و«ماد هاوس» مليء بكليهما، بفضل موقعه من دون عوائق فوق ثالثة هكتارات من الحدائق. تنتشر األعمال الفنية والمصنوعات اليدوية، التي تنتمي إىل عالم «إم يب آند إف»، يف جميع أرجاء المنزل؛ من ساعة جان كازيس التي تُوجد فوق الدَرَج المركزي، إىل مطبوعات التصوير الفوتوغرايف من أعمال مارك نينغيتو، وأوليس فريشيالن، وفنانين آخرين؛ على الجدران واألرفف وقد أصبح الدَرَج المركزي نوعا من أنواع النُصُب الفنية، حيث تتناوب مجموعة من الفنانين على تطبيق رؤية كل منهم على الجدران البيضاء. أول فنان يضع بصمته على منزل «ماد هاوس» بهذه الطريقة، كان هو ماكسيم شيرتناليب، وهو مصور وفنان رسوم هزلية سويسري، مشهور بمناظره الطبيعية الحضرية شديدة التفصيل والمليئة بالنشاط البشري. أما عند خروجك من المنزل، فسترحب بك يف الهواء الطلق منحوتة تعمل بالرياح، وهي عمل للنحات الحركي األميركي أنتوين هاو. مع العلم أن إبداعات هذا الفنان مصممة وفقا لعلمي الهندسة وديناميكا السوائل، حيث تتحرك وتدور مع هبوب الرياح لتُنتج موجات معدنية تخطف األبصار، فتقدم بذلك لزائري «ماد هاوس» فكرة مصغرة مسبقة عن الذوق الذي تتميز به اإلبداعات اآلسرة التي تنبض بالحياة يف الداخل وكانت «إم يب آند إف» قد انتقلت إىل «ماد هاوس» يف أواخر العام ، لتمأل المنزل - الذي يبلغ عمره قرنا من الزمان - بالنشاط واإلبداع 2022 والجرعة المناسبة من الجنون! وبعد ستة أشهر من ذلك التاريخ، ويف ، فتحت العالمة أبوابها رسميا لترحب بالزائرين، وأصدقاء «إم 2023 العام يب آند إف»، وغيرهم من راغبي الزيارة المجانين! لزيارة «إم يب آند إف - ماد هاوس»، ي جى زيارة الّرّابط الّتّايل https://www.mbandf.com/en/mbandf/visit visit@mbandf.com أو االّتّصال بنا على تنتشر األعم ل الفنية والمصنوع ت اليدوية، التي تنتمي إىل ع لم «إم يب آند إف»، يف جميع أرج ء المنزل ''

25 MB&F

HOROLOGICAL MACHINE N°11 ARCHITECT Three-dimensional horological engine featuring bevel gears, reversed tourbillon, hours and minutes, a power reserve indicator and temperature measurement, developed in-house by MB&F. Titanium case, blue plate edition 364 components www.mbandf.com

28 بدعوة من الممثل كريستوف والتز؛ قامت ورش «شوبارد» لصناعة المجوهرات الفاخرة؛ بشغل الوردة الشهيرة »؛ األوبرا الكوميدية The Knight with the Rose والمجوهرات المكملة، التي تظهر على خشبة المسرح أثناء عرض أوبرا « الشهيرة من تأليف ريتشارد ستراوس، والتي عُرضت على خسبة مسرح «غران تياتر دو جنيڤ». مجوهرات «الفارس الوردي» «شوبارد».. إبداعات أوبرالية

29 Chopard بعتبره تقدم دعمًا غير مشروط لجميع أنواع الفنون، قبلت كرولين شويفلي، الرئيس الشريك والمدير الفني ا دعوة الممثل كريستوف والتز، � لدار «شوبرد»؛ مؤخر The Knight with the للمشركة يف األوبرا الكوميدية « ) أو Der Rosenkavalier »، أو كم تُعرف بأللمنية ( Rose «فرس الوردة»، والتي عُرضت مؤخرا على خشبة مسرح «غران تيتر دو جنيڤ». وبهذه المنسبة، قمت كرولين ببتكر التصميم، بينم ق م الحرفيون المهرة يف ورش مصنع «شوب رد» للمجوهرات الفخرة بصنع الوردة، التي تختم وعد الزواج التي تقوم «أوكتيڤن» – التي أدت دوره يف هذه األوبرا المغنية الكندية الـ«ميتسو سوبرانو» ميشيل لوزييه – يف المسرحية بأداء دور رسول الغرام. ويف إع دة تفسير مع صرة لهذا الرمز الثمين؛ قمت «شوبرد» بصيغة الوردة من التيتنيوم الملون ب ألسود، مع بتالت مفصلية مرصعة ب لك مل بأحج ر اليقوت، بينم تتألق األوراق بتطعيمت األلمس األسود. وعالوة على دوره كأكسسوار مسرحي بلغ األهمية، ترمز هذه الجوهرة المتأللئة إىل الحب والقوة العلي للمشعر. س عة عمل، 450 وقد استلزم تصنيع هذه الجوهرة أكثر من حيث قم بصنعه عدة حرفيين مهرة داخل ورش الدار. وكجزء من العملية اإلبداعية، منحت كرولين شويفلي مصممة األزيء كرال تيتي إمكنية الوصول إىل أحدث مجموعته من المجوهرات الفخرة، لتثري به األزيء التي يرتديه الممثلون فوق خشبة المسرح، ولدمج ألوان هذه األزي ء مع ألوان األحج ر الكريمة. وتتضمن المجوهرات التي صُمّمت لهذا العمل الغنيئ؛ عقدا مرصعًا بحبت األلمس؛ مرتبة بتصميم مجوهرات «ليس» الشهير الخص بدار «شوبرد»، إضفة إىل زوجين من أقراط األذن المرصعين بأحجر الجمشت، للتنغم مع الفستن ذي اللون الموڤ الذي ترتديه السوبرانو مري بينغستون، التي تؤدي دور «مرشلين». أم صويف الصغيرة، التي تؤدي دوره ميليس بيتي، فتظهر بفست ن أصفر اللون يكتمل أن قة وبه ء بأقراط وسوار، تسطع ألمسته الصفراء والبيضء فوق خشبة المسرح بوهج مشع. يف هذه األوبرا توجد أربع شخصيت رئيسية هي: الـ«مرشلين» األرستقراطية، وعشيقه الشب؛ الكونت أوكت ڤي ن روفرانو، وابن العم األحمق: ب رون أوكس، وخطيبة أوكس المستقبلية: صويف فون فنينل؛ ابنة البرجوازي الثري. وبنء على اقتراح الـ«مرشلين»، يهدي أوكتڤين صويف وردة فضية اللون؛ كرمز لعرض الزواج. يقع الش ب ن يف الحب من النظرة األوىل، وسرعن م يبتكران خطة كوميدية لتحرير صويف من الخطبة التي ال تريده . وينجح ن بمس عدة الـ«م رش لين»، التي تتن زل عن حبه لص لح الفت ة الصغيرة. ورغم أن هذه األوبرا تُصنّف على أنه موسيقى كوميدية ، إال أن العمل يتن ول موضوع ت ج دة Komödie für Musik للغية، خصوصًا من منظور الـ«مرشلين». أقيم العرض األول لهذه األوبرا على خشبة مسرح «غران ديسمبر المضي، حيث استمر 13 تيتر دو جنيڤ»، بتريخ » حتى الس دس The Knight with the Rose عرض أوبرا « والعشرين من الشهر نفسه.

30

31 دليل جامعي الساعات إىل كرونوغراف 5070 «باتيك فيليب» المرجع هو الذكرى الخامسة والعشرون إلصدار أول ساعة كرونوغراف حديثة من «باتيك فيليب»، والتي ظهرت 2023 كان العام . ولالحتفال بهذه المناسبة، يصحبنا صديقنا لوغان بيكر، خبير صناعة الساعات يف دار «فيليبس»، 1998 للمرة األوىل يف العام . ونظرا إىل أننا سنتناول 5070 يف رحلة نغوص خاللها عميقا على عالم ساعة كرونوغراف «باتيك فيليب» ذات المرجع بالفعل ساعة الكرونوغراف هذه بعمق، فإننا سنركز يف هذا المقال بشكل رئيسي على الحديث عن نشأة هذا المرجع، كما على المعايرة – الكاليبر –، على أن نتناول اإلصدارات المختلفة من هذا المرجع يف مقالنا لعدد مارس. Phillips (الجزء األول)

32 إذا كنت شديد االهتمام بساعات «باتيك فيليب»، فستكون على دراية تامة بأن أرقام بعض المراجع – نماذج الساعات - المحددة يمكنها ملء غرفة عند نطقها بصوت عاٍلٍ. بالتأكيد أنت تعرف عما » – لم يسبق أن بدت هذه األرقام بمثل 2499.1518.1463« : أتحدث » – هذه هي األعداد الصحيحة 5970.6300.5711« ً هذا الجما . أيضا الوحيدة التي أعلم أنها قد تصيب الرجا المتزنين بحالة من الدهشة مصحوبة بفقدان للوعي! تمثل تلك األرقام عددا من أكثر الساعات التي تم صنعها رغبة يف الشراء ا ألهميتها � ا – ومرغوبية – نظر � واالقتناء. فهذه النماذج هي األكثر رواج التاريخية، وجمالها التصميمي، وبراعتها الميكانيكية. لكن ماذا لو أخبرتك بأن هناك مرجعا يناسب العديد من تلك المعايير المدرجة أعاله، إال أنه – لسبب غير مفهوم – لم يتبوأ بعد المكانة التي يستحقها يف أذهان هواة جمع القطع الشهيرة من الساعات الكالسيكية الحديثة؛ من إبداع «باتيك فيليب». من إبداع 5070 الساعة التي أتحدث عنها، هي ساعة كرونوغراف المرجع مم، وهي كرونوغراف ثنايئ 42 «باتيك فيليب». وهي ساعة يبلغ قطرها العدادات، علبته مصنوعة من المعدن الثمين، وقد أُطلقت هذه الساعة عاما بالتمام 25 ، وقد مرت 1998 للمرة األوىل أثناء معرض «باز » يف العام وهي موجودة أمام أعيننا. ربما تظن أن وصفي الذي ذكرته أعاله يرسم صورة «فاترة» نوعا ما لساعة ، لكنها تلك التفاصيل الدقيقة هي التي أذهلت مجتمع 5070 المرجع .1998 جامعي ساعات «باتيك» يف العام ، قد 5070 ربما تكون مجرد مصادفة أن ساعة «باتيك فيليب» المرجع .)1998 تم إصدارها قبل عامين فقط من بداية األلفية الجديدة (أي يف العام لكنها أكثر من أي ساعة «باتيك» أخرى من تلك الحقبة؛ فإن ساعة المرجع هي أفضل تمثيل لهذه اللحظة االنتقالية القصيرة للغاية، يف تاريخ 5070 شركة صناعة الساعات المشهورة عالميا هذه. شركة «باتيك» دفعة إىل األمام، ما حفز 5070 أعطت ساعة المرجع تطور الشركة بينما كان القرن الحادي والعشرون يطل برأسه، وكل ذلك مع الحفاظ على قواعد اللعبة التي كانت وراء العديد من أعظم قصص نجاح «باتيك» يف القرن العشرين. ، مصنوعة من الذهب األصفر 5070J : : ساعة كرونوغراف «باتيك فيليب» المرجع 59 قطعة المزاد رقم دوالر 69,850 التاسع مقابل New York Watch Auction: NINE قيراطاً، بيعت يف مزاد 18 عيار

33 .. فجر عصر جديد 5070 ساعة المرجع ًا مرجع 5070 هناك ثالث نقاط حاسمة لفهم لماذا يُعد المرجع ذا أهمية تاريخية بالنسبة إىل عالمة «باتيك فيليب»، وأيضا أحد المراجع التي ال تحظى بالتقدير الكايف من قبل جامعي الساعات الراقية. هو أو ساعة كرونوغراف 5070 كان المرجعالنقطة األوىل: جديدة تطلقها «باتيك فيليب» غير مجهّزة بوظيفة تقويم إضافية، األصلية – نعم ساعة 1463 منذ توقف إنتاج ساعة المرجع «تاستي توندي» األسطورية - يف ستينيات القرن العشرين. لم آلية «راترابانت» أو «فالي باك» 5070 تتضمن ساعة المرجع (عقرب الثواين الكاسحة إليقاف الوقت – عقرب ثوان فالي باك)؛ مخفية، فهي ساعة كرونوغراف واضحة قدر اإلمكان، مزوّدة دقيقة عند موضع 30 بعقرب مركزي لثواين الكرونوغراف، وعداد 30 . نعم لقد استمرت «باتيك فيليب» نحو 3 عالمة الساعة عاما من دون ساعة كرونوغراف بسيطة ضمن مجموعتها – من الصعب تصديق ذلك، أليس كذلك؟! مم؛ 42 البالغ 5070 قطر علبة ساعة المرجعالنقطة الثانية: جعلها ساعة اليد األكبر حجما التي ابتكرتها «باتيك فيليب» منذ ، التي من المحتمل 2512 ، عندما وُلدت ساعة المرجع 1950 العام أنها ذات إصدار وحيد، وهي الساعة التي تميزت بميناء مضيء، مم (والتي 45 ووظيفة كرونوغراف أجزاء الثانية، وسُجلت بقطر يمكن العثور عليها داخل متحف «باتيك فيليب» الرسمي يف مم ال يبدو اليوم ضخماً، ال 42 جنيڤ). وعلى الرغم من أن قطر سيما عند األخذ يف االعتبار الجزء الجانبي من علبة الساعة، والذي كان يمكن 5070 مم، إال أن ساعة المرجع 11.6 ال تزيد سماكته عن اعتبارها بكل سهولة إحدى أكبر ساعات الكرونوغراف الراقية يف السوق؛ أكبر من ساعات كرونوغراف أي من العالمات األخرى؛ يف أواخر تسعينيات القرن الماضي، حيث جاءت بنفس قطر ساعة «أوديمار بيغيه» الشهيرة كبيرة الحجم «رويا أوك أوفشور». هي آخر ساعات 5070 كانت ساعة المرجعالنقطة الثالثة: الكرونوغراف من «باتيك فيليب» التي استخدمت كاليبر الحركة يدوي التعبئة، والذي 2310 األساسية «ليمانيا إيبوش»؛ كاليبر لتعمل به ساعة CH 27-70 أعيدت صياغته تحت اسم كاليبر .5070 المرجع Phillips هناك ثالث نقاط حاسمة لفهم لماذا يُعد مرجعا ذا أهمية تاريخية 5070 المرجع بالنسبة إىل عالمة «باتيك فيليب» ''

34 ومع ذلك، وعلى الرغم من جميع هذه التغييرات بغرض ال تزا تبدو كما لو كانت 5070 التطوير، فإن ساعة المرجع مأخوذة مباشرة من كتالوج «باتيك فيليب»، الذي يرجع إىل حقبة الخمسينيات من القرن الماضي، حيث إن جزءا منها التي 2512 من الواضح أنه كذلك بالفعل. أما ساعة المرجع تستقر اآلن داخل متحف «باتيك فيليب»، فقد أثرت يف ساعة بطرق أكثر من مجرد قطر العلبة الكبير. 5070 المرجع يتشارك كل من مقياس سرعة الدوران «تاكيميتر» المكدس، ومسار الدقائق المصمم بأسلوب السكك الحديدية، مع تدرجات خُمس الثانية على الحافة المحيطية لقرص الميناء – بوضوح بين المرجعين، كما هي الحا بالنسبة إىل الميناءين الفرعيين المتمركزين والمتموضعين على نفس لمحة 2512 المستوى بشكل مثايل. تتضمن ساعة المرجع إىل إطار خارجي متدرج، والذي يُالحظ بوضوح أن إطار ساعة يستند إىل التصميم المنحدر المصقو متعدد 5070 المرجع التدرجات الذي يُميّز ذلك اإلطار، وهو خيار جمايل أصبح السمة المميزة لهذا المرجع. من ناحية أخرى، فإن كل تفصيلة تظهر فوق العلبة، بدءا من العقارب التي تتخذ تصميم ورقة النبات، وصوال إىل أزرار الكرونوغراف الدافعة مستطيلة الشكل، والعروات المشطوبة المقلوبة الحواف المشابهة ؛ تعكس مُثُل التصميم الكالسيكي لساعات 2499 للرقم منتصف القرن الماضي، والتي – أي هذه المُثُل - منحت األولوية للمعلومات ووضوح القراءة قبل أي شيء آخر. ومن المثير لالهتمام، أن «باتيك فيليب» لم تتمكن من (حيث دفعت 2000 إال يف العام 2512 اقتناء ساعة المرجع فرنك سويسري للفوز 1,439,750 الدار مبلغا كبيرا قدره 5070 بالساعة يف أحد المزادات). ونظرا إىل أن ساعة المرجع كانت قد ظهرت إىل الوجود يف تلك المرحلة، فإن هذا ال يعني سوى أن رئيس «باتيك فيليب» السابق فيليب ستيرن، وفريقه من المصممين، كانوا على األرجح يف رحلة القتناص هذه الساعة استمرت سنوات. ويليام ماسينا، المدير اإلداري السابق لشركة «تايم ّلال المزادات السابق، والمالك الحايل ، ودا TimeZone زون» الستوديو الساعات النموذجية وعالمة الساعات «ماسينا ،1998 – حضر معرض «باز » للعام Massena LAB الب» 5070 حيث أزاحت «باتيك فيليب» الستار عن ساعة المرجع أمام الجمهور للمرة األوىل.

35 Phillips يقو : «لقد كان األمر صادما بالنسبة إيلّ؛ ألن «باتيك» كانت تُصنّع ساعات صغيرة الحجم يف ذلك الوقت»، مضيفا أن «أكبر ساعة من مم. لم تكن هناك 37 مم أو 36 «باتيك» يف ذلك الوقت، كانت ربما بقطر مم يف ذلك 37 كانت بقطر 5004 ساعات كبيرة الحجم؛ فساعة المرجع دوالر. 200,000 الوقت، وكانت قد طُرحت للتو، وكانت ساعة سعرها مم.. كانت جميع ساعات 36 فكانت بقطر 3970 أما ساعة المرجع » كانت 5056 «كاالتراڤا» صغيرة الحجم. كذلك ساعة «أكوانوت صغيرة الحجم... كل الساعات كانت صغيرة الحجم جداً. ثم ها نحن أمام ساعة بحجم هائل، ثم هي أو ساعة كرونوغراف من الشركة عاماً! فضال عن ذلك، كانت ساعة بسعر معقو يف المتناو 30 يف . كانت ساعة شديد وضوح 5004 و 3970 مقارنة مع المرجعين القراءة، وكبيرة الحجم، ويدوية التعبئة، ومن دون عرض للتاريخ. أما العلبة فكانت رائعة التصميم مع اإلطار المتدرج. كان األمر خيالياً». وتصميم CH 27-70 من المحتمل أن يكون الجمع بين كاليبر يف CH 27-70 مم؛ أمرا مثيرا للفضو . وتستند حركة 42 علبة بقطر األسطورية، والتي قامت Lemania 2310 تصميمها بالطبع إىل حركة .1986 ، وذلك يف العام CH 27-70 «باتيك» أوال بتعديلها لتكون حركة وقد شهدت هذه الحركة استخداما داخل ثالثة أجيا من ساعات «بربتشوا كاليندر كرونوغراف» من إبداع «باتيك فيليب» (هي )، إضافة إىل ساعة المرجع 5970 و 5020 و 3970 : ساعات المراجع ؛ ساعة «بربتشوا كاليندر سبليت-سكندز كرونوغراف»، ابتداء 5004 . حتى إن «باتيك فيليب» قد حصلت على براءة اختراع 1996 من العام ، وذلك 5004 عن تعقيدتها أجزاء الثانية، التي ضمّنتها ساعة المرجع بفضل نظام العاز الفريد من نوعه الذي ساعد يف القضاء على انحرافات معد السرعة، عند تفعيل وظيفة أجزاء الثانية. على الرغم من جميع التغييرات بغرض ال تزال 5070 التطوير، فإن ساعة المرجع تبدو كما لو كانت مأخوذة مباشرة من كتالوج «باتيك فيليب»، الذي يرجع إىل حقبة الخمسينيات من القرن الماضي ''

36 كبيرة الحجم أحادية Gyromax جوهرة، عبارة عن حركة كرونوغراف ممتازة حقاً، ومجهّزة بعجلة توازن 24 الذي يضم CH 27-70 كاليبر هرتز، واستقاللية تشغيل مثيرة 2.5 المعدن، ونظام ماص للصدمات، وميزان تسوية متوازٍ، وعجلة ذات أعمدة، وتردد أبطأ يبلغ معدله ، صرحت 5070 ساعة من الطاقة االحتياطية؛ عندما تكون الحركة معبأة بالكامل بالطاقة. عندما أُطلقت ساعة المرجع 58 لإلعجاب تبلغ «باتيك» بأنه حتى المسننات الفردية التي توجد فوق سكة الناقل (منظومة العجالت)، قد تم تعديلها لضمان «نقل للطاقة أكثر سالسة بين أجزاء الحركة، ودقة ميكانيكية ثابتة، مع نسب جديدة من العجلة المركزية إىل خزان الطاقة تساهم يف موثوقية ودقة الحركة». بأبسط تصاميمه قد وجد له مستقرا وسكناً، حتى إصدار CH 27-70 أمر رائع، أليس كذلك؟! إال أنه ورغم كل ما ذُكر، لم يكن كاليبر مم فقط، وهو من الواضح 27.50 ذو قطر يبلغ CH 27-70 . ومع ذلك، كانت هناك مشكلة صغيرة، هي أن كاليبر 5070 ساعة المرجع مم. إال أنه إذا نظرت إىل الحركة، من خال ظهر العلبة الشفاف، سوف لن يبدو 42 أنه أصغر من العلبة التي تحتضنه التي يبلغ قياسها لك أن هناك الكثير من المساحة اإلضافية. فكيف كان ذلك؟ حسناً، صمّمت «باتيك» ظهر العلبة مستخدمة أسلوبا لولبيا متعدد المستويات، يكون أوسع عند القاعدة ويضيق كلما اتجهنا إىل الداخل. لذلك عند النظر إىل الحركة من خال ظهر العلبة، تبدو وكأن مكوناتها تمأل محيط العلبة بالكامل، وهذا األسلوب أثبت فعاليته الكبيرة كخدعة بصرية! CH 27-70 كاليبر

RkJQdWJsaXNoZXIy MjE3NjM3NQ==